شاهد قنواتك المفضلة مجانا عرض التفاصيل!

تحضير نص درس في الوطنية - نص قرائي للسنة الثانية إعدادي

تحضير نص الوطن للسنة الثانية إعدادي تحضير نص من صفات المؤمنين وطن الكرام اسئلة من صفات المؤمنين جذاذة من صفات المؤمنين تحضير.

 درس في الوطنية نص قرائي ينتمي لمجال القيم الوطنية والإنسانية مادة اللغة العربية للسنة الثانية إعدادي.

تجدون هنا التحضير الشامل للدرس بكل تفاصيله.

الوحـــــدة الثانيـــة: مجال القيم الوطنية والإنسانية

المـــــــــــــــكـون : القـــــــــــــراءة

المــــــــوضــــوع : درس في الوطنية / جمال الدين الشيال

الفئة المستهدفــــة : السنة الثانية ثانوي إعدادي

دراسة النص

I. التأطير والملاحظة:

1 – صاحب النص : جمال الدين الشيال (1911 – 1967)، مؤرخ مصري. من مؤلفاته : تاريخ الإسكندرية، تاريخ دمياط…

2 – مصدر النص : ” المطالعة الثانوية”، الجزء الأول.

3 – دراسة العنوان:

+ تركيبيا : يتألف من ثلاث كلمات تكوّن فيما بينها مركبا إسناديا (مبتدأ + خبر شبه جملة).

+ دلاليا : يشير إلى الغاية / الهدف من النص، وهو: أن يكون درسا في الوطنية يتعلم منه كل قارئ.

4 – الصورتان المرفقتان:

أ- الصورة 1: صورة فوتوغرافية باللونين الأبيض والأسود للملك الراحل محمد الخامس رفقة ولي عهده آنذاك الحسن الثاني.

ب- الصورة 2: صورة فوتوغرافية تؤرخ لعودة محمد الخامس رفقة الأسرة الملكية من منفاه يوم 16 نونبر 1955.

الفرضيات المصوغة :

انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:

– موضوع النص: تضحيات الملك الراحل محمد الخامس في سبيل عزة الوطن ووحدته.

– نوع النص: نص سردي (مقطع من سيرة غيرية).

II. فهم النص:

1- الإيضاحات اللغوية:

– ترنو إليه: تديم النظر إليه.

– تهفــو: تحن وتشتاق.

– الغاشم: الظالم أشد الظلم.

– ضارية: شديدة.

– جبروته: قدرته / بطشه / سلطته.

– صانَــعَ: دارى، لايَنَ، خادع.

– أخمدها: أسكتها / أذلّها.

– الضيـم: الظلم / الإذلال.

– ينافح: يواجه.

– دنس: وسخ.

– قاسى: عانى.

– النبراس: المصباح / السراج.

– أقضّ مضجعه: أذهب عنه النوم.

– العلقم: الشراب المر / الحامض.

– آثر: فضّل.

– أقـوى شكيمة: أكثر إباءً وأنفة.

2 – الحدث المحوري: 

إشادة الكاتب بخصال محمد الخامس، والتضحيات التي قدمها في الدفاع عن وطنه وعرشه.

3 – الأحداث الأساسية:

– اتصاف محمد الخامس بصفات حميدة خولته حب وتقدير شعبه له.

– توليه العرش في سن مبكرة وظروف صعبة لم يدفعه إلى الرضوخ للمستعمر.

– إخلاصه لوطنه وحبه لشعبه شكل دافعا قويا في للتضحية وتحمل آلام النفي.

– ثورة الشعب المغربي على المستعمر تكللت بطرده وإرجاع الملك إلى عرشه.

– نضال الملك بعد عودته إلى وطنه لتحقيق الاستقلال إلى حين بلوغ أجله.

الفرضية الصحيحة:

– موضوع النص: خصال الملك الراحل محمد الخامس، والتضحيات التي قدمها في الدفاع عن وطنه وعرشه.

III. تحليل النص:

1- الحقول المعجمية:

الحقل الدال على الملك:

ملكا، زعيما، قائدا، العرش، حاكما …

الحقل الدال على الفداء:

طلا، مجاهدا، يكافح، ضحى، قاسى، الثورة، النضال…

== تحلي محمد الخامس بصفات البطولة، أكسبته جدارة اعتلاء العرش والدفاع عنه وعن الوطن والشعب.

2- شخصيات النص وأوصافها:

أ – الأساسية: محمد الخامس: ملك المغرب، بطل جاهد في سبيل تحقيق استقلاله.

ب- الثانويـة:

– الشعب المغربي: – متعلق بملكه، ثائر في وجه المستعمر، محقق للنصر.

– الأسرة الملكية: المعاناة من آلام النفي في سبيل الوطن.

– المستعمــــــر: فرنسي، غاشم ظالم، متجرع للهزيمة أمام صمود المغاربة ملكا وشعبا.

2- الزمــــان: عـــــــــــــام: فترة الاستعمار.

3 – المكــــان: المغرب.

4 – السارد والرؤية السردية:

– السارد: غير مشارك في الأحداث، يعتمد ضمير الغائــــــــب.

– الرؤية السردية: رؤية من خلف ؛ فالــسارد يعرف خبـــــايا وأسـرار شخصياته، ويلمُّ بالتفاصيـــل والجزئيات.

5 – أنماط الحكي:

– السرد: ولي العرش شابا يافعا، اندلعت نيران الثورة…

– الوصف: كان قدوة بين الملوك، زعيما، بطلا مجاهدا …

– الحوار: غير حاضر في النص.

6 – اللغة والتركيب: استند الكاتب إلى لغة أدبية تقريرية واضحة.

7 – القيم الوطنية المتضمنة في النص:

حب الوطن، الإخلاص للوطن، التضحية في سبيل الوطن…

نوعية النص: نص سردي


كلمات دلالية، فط تجاهلها:

تحضير نص الوطن للسنة الثانية إعدادي تحضير نص من صفات المؤمنين وطن الكرام اسئلة من صفات المؤمنين جذاذة من صفات المؤمنين تحضير من صفات.

إرسال تعليق